قيام الليل .. ببساطة
- ما هو قيام الليل ؟
= قيام الليل هو ملاذ الخائفين ، أمل الصابرين ، بيوت قائمين الليل تترآى للملائكة كما تترآى النجوم في السماء إلينا.
النبي عليه الصّلاة والسّلام سُئل :
(أيّ الصّلاة أفضل بعد المكتوبة؟ قال: الصلاة جوف الليل)
- متى يبدأ وقته ؟
= بيبدأ وقته من بعد صلاه العشاء إلى قبل الفجر بعشر دقائق
- عدد ركعاته ؟
= يُصلّي المسلم لقيام اللّيل ما يشاء من عدد الرّكعات حسب قُدرته وطاقته، فلا حدود لعدد ركعاتها
- كيف اصلي؟
=صلاة قيام اللّيل تُصلّى مَثنى مَثنى؛ يعني ركعتين معًا بتشهّدٍ وتسليمٍ عقِب الرّكعة الثّانية
لقوله عليه الصّلاة والسّلام : (صلاة اللّيل مَثنى مَثنى، فإذا خشي أحدكم الصّبح صلّى ركعةً واحدةً توتر له ما قد صلي )
- عادي امسك المصحف ؟
= بصراحه في النقطه هي اختلف العلماء في قراءة المصلِّي من المصحف أثناء صلاتة بس عادي إمسكه ، تتابع ورد ، تتابع ختمة ، وهكذا ..
-طيب أنا صليت الوتر عادي اصلي قيام بعده !
= نعم عادي فإذا أوترت من أول الليل ثم يسر الله لك القيام في آخر الليل فتصلي ما تيسر من الركعات من دون وتر ، يكفي الوتر الأول
النبي صلى الله عليه وسلم - قال : (لا وتران في ليلة).
-ما هو افضل وقت للقيام ؟
= الثلث الاخير من الليل يعني بعد الساعه 2، وانا بفضل الساعه اللي قبل الفجر
لانه ينزلُ ربُّنا تبارك وتعالى كلَّ ليلةٍ إلى السّماءِ الدّنيا حين يبقى ثلُثُ اللّيلِ الآخِرُ اللي هو من بعد 2 فيقولُ : من يدعوني فأستجيبَ له، ومن يسألُني فأُعطِيَه، ومن يستغفرُني فأغفرَ له)
- في دعوة معينه في القيام؟
= لا بس في حديث طويل خليه بينك وبين ربنا في السجود وفضفض له ، الدعوة ليس ببلاغتها ونحوها وصرفها الدعوة بصدق خروجها من القلب
-هل فعلا الدعوة فيه مُستجابه ؟
= الدعوة فيه مو بس مستجابه لا هي فانوس سحري لكل أحلامك
- انا بدي اواظب عليه شو اعمل ؟
= في البدايه صليه بعد العشاء لحتى تتعود وبعد هيك أخر الوقت شوي شوي لحد ما توصل للثلث الأخير وصلي ركعتين مثلا اول يوم وزود عدد الركعات مع الوقت وهكذا ، والأهم من هذا كله اطلب من ربنا يساعدك
-هل ينفع اقرأ البقرة بس في كل قيام أصليه ؟
= ينفع بس التنوع أفضل
" اللهم ارزقنا قيام الليل والثبات"



مقال موجز واكثر من رائع جزاك الله خيرا
بوست جميل